مراجعة موقع Printful: مراجعة شاملة لأحدث الخدمات والميزات والعيوب

مراجعة Printful

مراجعة موقع printful التالية تدور بشكل كبير حول فكرة الطباعة عند الطلب، والتي تعتمد على مبدأ رائع لكسب الأموال برأس مال ربما لا يتجاوز (الصفر) للربح من الطباعة عند الطلب. هذا السوق الذي شهد نموًا متزايدًا في الآونة الأخيرة، بل يتوقع الكثير من الخبراء بالإعتماد على دراسات قاموا بها أن ينمو سنويًا بمعدل 26%.

وفي المقابل شهد هذا المجال إقبالًا ملحوظًا من الراغبين في الربح عبر الانترنت، لا سيما موقع  Printful الذي يعتبر من أهم المنصات في هذا المجال، وبالرغم من أنه ليس الموقع الوحيد للطباعة تحت الطلب إلا أنه يأتي دائمًا على رأس القائمة بالنظر إلى عدد مستخدميه والشركات الإلكترونية التي عملت معه.

إذن للعمل في مجال الطباعة عبر الإنترنت يجب أن تمتلك معرفة وافية بأحد أشهر مواقعها حتى تستطيع تحقيق الأرباح المتوقعة، لذلك نقدم هنا مراجعة موقع printful بشكل مفصل حتى تستطيع من معرفة خدماته وأسعاره وأهم إيجابياته وسلبياته.

ما هو برنتفل Printful؟ 

لم ينقضِ عام 2013 إلا وقد ظهرت شركة Printful للطباعة، وخلاص 5 أعوام فقط حققت إنجازًا معتبرًا ببيع 5 مليون منتج مطبوع، ومنذ 2018 إلى الآن استمر الموقع في حصد النجاحات حتى قام إلى الآن ببيع ما يصل إلى 80.7 مليون منتج بمعدل مليون منتج تقريبًا لكل شهر.

وقد صرحت الشركة أن هناك ما يصل إلى مليون حساب مسجل لديها، وهذا العدد يعتبر ضخم جدا عند مقارنته بالشركات المنافسة.

ربع هذا العدد تقريبا يستخدم مواقع التجارة الإلكترونية المعروفة أمثال شوبيفاي و وكومرس لتوجيه الزوار إلى متجرهم على برنت فول Printful إلا أن منصة شوبيفاي حصلت على نصيب الأسد، حيث أُجريت ما يزيد عن 172 ألف عملية تثبيت لتطبيق Printful من خلالها، بينما تم تحميل التطبيق 10200 مرة من منصة ووكومرس.

كيف يعمل موقع Printful؟

إذا كنا نتحدث هنا عن شكل من أشكال البيع عبر الانترنت فيجب أن نقول أن برنتفل هو أكثر أشكال Drop Shipping راحة بالنسبة لمستخدميه، إذ لن تحتاج إلى توفير المواد الخام لصناعة المنتجات أو القلق بشأن شحنها وما إلى ذلك.

كل ما عليك هنا هو إبداع مجموعة من التصاميم التي يمكن طباعتها على المنتجات المتاحة على الموقع مثل القمصان والأكواب والقبعات والاكسسوارات والحقائب وغيرها من الملحقات.

الأمر الجيد أيضًاأنك ستحصل على مساحة استضافة ودومين خاص بك على Printful، أو يمكنك ربط حسابك بأسواق التجارة الإلكترونية الشهيرة مثل Amazon أو eBay أو Etsy لعرض تصاميمك هناك.

 وفي هذا السياق دعنا نتفق أنك تحتاج إلى 3 عناصر أساسية لإنشاء المنتجات القابلة للطباعة، وهذا بالفعل ما يقدم موقع برنتفل:

أدوات إنشاء المنتج

بمجرد أن تستقر على تصميم ما يجب عليك عرضه على Printful باستخدام الصور عالية الجودة وكذلك الأوصاف التفصيلية للمنتج والتي يجب أن تتضمن الكلمات المفتاحية التي يستخدمها المتسوقون للوصول لمثل هذه المنتجات.

الربط بمنصة التجارة الإلكترونية

هذه المنتجات التي تروج لها على بيرنتفل يمكن عرضها على أكثر من 23 منصة أخرى منها المتاجر الشهيرة مثل شوبيفاي أو الأسواق مثل سوق أمازون واتسي وايباي.

وبمجرد ربط حسابك على هذه المنصات بموقع Printful فسوف يتمكن الموقع من عرض التصميمات والمنتجات على المنصة الخارجية، وعلى الجانب الآخر يتعين عليه قبول عمليات الشراء وبيانات الدفع وإتمام الإجراءات بشكل تلقائي.

خدمات التعبئة والشحن والتوصيل

بمجرد أن تتم عملية البيع في متجرك سوف يقوم الموقع بخصم تكلفة التصنيع من السعر الذي تطرحه للبيع، ثم يشرع في طباعة التصميم على المنتج ومن ثم تعبئته وشحنه إلى العميل.

والجدير بالذكر أن شركة Printful تقوم بعملية الطباعة بنفسها دون الاستعانة بمصادر خارجية وذلك لضمان أفضل جودة ممكنة للمنتجات.

ما المنتجات التي يبيعها Printful؟

يقدم بيرنتفل عدد كبيرًا من المنتجات يصل إلى 34 منتج متنوع، وبذلك يقع في المرتبة الثانية من حيث عدد المنتجات بعد منافسه Printify، وتأتي هذه المنتجات في 6 أقسام رئيسية:

  • الملابس الرجالية مثل القمصان والتيشرت والملابس الداخلية.
  • الملابس النسائية مثل القمصان والتيشرتات والفساتين وغيرها.
  • ملابس الأطفال والشباب.
  • القبعات المتنوعة.
  • الملحقات مثل الحقائب والأحذية وحافظات الهواتف وغيرها.
  • المنزل والمعيشة مثل المطبوعات القماشية والبطانيات والأكواب والدفاتر والمناشف. 

كل واحد من هذه الأقسام لديه مجموعة من الألوان المتاحة للتنفيذ، كما يعرض أيضًا المقاسات ومواعيد التسليم المحتملة وكذلك أسعار المنتجات. 

ليس هذا وحسب بل يمكنك اختيار العلامة التجارية للمنتج، حيث تستورد شركة Printful منتجات الملابس من أكثر من 30 ماركة عالمية، بما في ذلك الماركات الشهيرة مثل Adidas.

ولا تنس أن كتابة اسم هذه العلامات التجارية الشهيرة وأمثالها في وصف المنتج سوف يزيد من قيمته أمام المتسوقين، حيث يزيد احتمال دفع مبلغًا أكبر للعلامات التجارية المعروفة عالميًا.

ما مستوى جودة الطباعة؟

لقد بنت شركة Printful لنفسها سمعة قوية كونها تتمتع بأفضل جودة للطباعة، حيث قامت الشركة في السنوات العشر الأخيرة باستثمار ما يزيد عن 83 مليون دولار في معدات الطباعة فقط.

هذا الاتقان انعكس في تعليقات العملاء على موقع Printful نفسه أو على المنصات الأخرى المرتبطة به، حيث يتردد ذكر جودة الطباعة في مراجعة موقع printful بين الحين والآخر.

والجدير بالذكر أن هناك أنواعًا مختلفة من الطباعة والتي يتم تحديدها بناءً على نوع المنتج الذي تختاره، ومن ذلك:

  • طباعة DTG: والتي يتم فيها نقل الحبر بشكل مباشر إلى المنتج، وعادة ما نرى هذا النوع عند طباعة الصور الفوتوغرافية على الملابس وغيرها من منتجات الأقمشة.
  • طباعة DTF: ويتخصص هذا النوع مع بعض الأقمشة التي لا يمكن الطباعة عليها بشكل مباشر مثل الصوف والنايلون، وهذه التقنية الدقيقة تعطي نتائج مذهلة مع التفاصيل الدقيقة في الرسومات المعقدة.
  • الطباعة الشاملة: وفيها تُنقل التصميمات إلى القماش بواسطة مكبس حراري قبل القص والخياطة.
  • طباعة التسامي: وهي الشكل المعتمد للطباعة على الأجسام الصلبة مثل الأكواب حيث يُدمج التصميم مع مادة المنتج من الأساس ولا يطبع فوقه كما هو معتاد.
  • الطباعة بالأشعة فوق البنفسجية: تستخدم الأشعة فوق البنفسجية في نقل التصاميم إلى حافظات الهواتف حيث تتكون طبقة صلبة على المنتج.
  • القص والخياطة: وتأتي هذه الطريقة جنبًا إلى جنب مع طريقة أخرى للطباعة لإكمال فكرة التصميم من خلال قص القماش وخياطته.
  • التطريز: ويمكن اختيار التطريز المسطح أو التطريز ثلاثي الأبعاد الذي يتم حشوه بالإسفنج ليبدو التصميم أكثر إرتفاعًا.

بعد اختيار نوع الطباعة المناسبة يتم اختبار جودة المنتج من خلال 3 خطوات: 

  • استخدام الذكاء الاصطناعي في فحص جودة التصميمات المختارة.
  • التأكد من مدى جودة المنتجات الخام.
  • فحص الجودة النهائية للمنتج من حيث المواد ودقة التصميم.

وهذه الدقة هي ما جعلت منتجات Printful تحتفظ بألوان تصاميمها حتى بعد غسل المنتج لعدة مرات، وربما كان تلاشي الألوان هو الشكوى الأساسية من هذا النوع من مواقع الطباعة باستثناء موقع Printful.

وفي هذا السياق يجب أن نذكر أن الشركة لم تتوانَ في إزالة المنتجات من الموقع بعد التأكد من وجود مشكلة ما في المواد أو طريقة الطباعة، وهذا دليل قاطع على احترامها لمعايير الجودة وسبب كافٍ لكسب رضا عملائها. 

أهم مميزات موقع Printful 

فيما يلي نذكر أهم المميزات التي جذبت الكثير من المستخدمين إلى إنشاء حساباتهم على Printful:

سهولة الاستخدام

يمتلك موقع Printful واجهة مستخدم سهلة ومناسبة للمستخدمين الجدد والمهنيين المحترفين على حد سواء، حيث يمكنك الوصول إلى المخزون المتاح ورفع التصميمات من مكان واحد، بالإضافة إلى أن ربط Printful مع متجرك لا يستغرق سوى القليل من الوقت.

أدوات التصميم

يوفر الموقع الأدوات اللازمة لتحويل الأفكار الإبداعية التي تطفو في عقلك إلى واقع، هذه الأدوات تجعلك ترى بنفسك كيف يبدو تصميمك على الملابس أو الاكسسوارات أو اللوحات الجدارية.

يوفر أيضًا هذا القسم عدد من التصاميم الجاهزة التي يمكنك الاستعانة بها أو التعديل عليها، حيث يوجد ما يصل إلى 110 مليون صورة، بالإضافة إلى 700 خط كتابة متنوع.

يقوم الموقع أيضًا بمعالجة جودة الصور بشكل تلقائي حتى تكون مناسبة للطباعة، كما يمكنك إنشاء نموذج للمنتج بالحجم الطبيعي وتحميله إلى جهازك.

طلب عينة المنتج

لكي تحافظ على سمعة متجرك عليك أن تختبر جودة المنتجات بنفسك، لذا يمكنك طلب عينة من المنتج قبل البيع، هذه الميزة متاحة فقط عند ربط موقع Printful بمنصات التجارة الخارجية.

سوف تمنحك الشركة عينتين من الطلبات لكل شهر، ولكن بعد أن ترتفع مبيعاتك لتربح 300 دولار يمكنك أن تحصل على عينة أخرى إضافية.

انتشار منافذ البيع

بالرغم من أن الموقع الرئيسي للشركة يقع في أمريكا إلا أن هناك العديد من مراكز الشحن المنتشرة في أوروبا وأمريكا الجنوبية وآسيا واستراليا، والتي تعمل على توصيل المنتجات للعملاء في أسرع وقت ممكن.

تخصيص العلامة التجارية

لا تضع Printful شعار علامتها التجارية على المنتجات، ولكنها تدع أمر إنشاء العلامة التجارية ونموها للبائعين أنفسهم، وليست هناك أية قيود على العلامة التجارية إلا إذا تم انتهاك حقوق الطبع والنشر للعلامات الأخرى أو غيرها من المشكلات القانونية.

الشحن والتوصيل 

تعتمد فترة توصيل المنتج على مكان العميل ونوع المنتجات وغالبًا ما تكون بين 2 إلى 7 أيام، وعادة ما تستغرق الملابس وقتًا أطول للتسليم، بينما الملحقات وغيرها من المنتجات تستغرق 5 أيام في المتوسط.

كما تقوم الشركة بعرض تكاليف الشحن المتوقعة أمام عملائها اعتمادًا على مناطق تواجدهم في البلدان التالية:

  • الولايات المتحدة
  • أوروبا
  • المملكة المتحدة
  • دول رابطة التجارة الحرة الأوروبية
  • كندا
  • أستراليا ونيوزيلندا
  • اليابان
  • البرازيل
  • جميع أنحاء العالم

وبالرغم من أن تكلفة التوصيل إلى جميع أنحاء العالم غير المذكورة هي الأعلى إلا أنها لا تزال معقولة عند مقارنتها بالمواقع المنافسة.

التكامل مع منصات التجارة الإلكترونية

يوفر Printful الترابط مع 28 منصة معروفة في مجال التسوق عبر الانترنت، يبدأ الأمر بإنشاء حساب على Printful للبدء في إنشاء التصاميم واختيار المنتجات، ثم العمل على ترويج هذه المنتجات من خلال تسجيل الدخول إلى متجرك لربط كلا الحسابين معًا.

يمكنك الاستعانة بتوجيهات الموقع لاختيار المنصة المناسبة للربط، فمثلا سوف يتم ترشيح منصات شوبيفاي أو Wix للمستخدمين الذين ليس لديهم خبرة تقنية كبيرة، وعلى الجانب الآخر توجد منصات مثل WooCommerce أو Prestashop  للمحترفين.

دعم عملاء ممتاز

بمجرد عقد مقارنة بسيطة سوف تجد أن Printful يقدم خدمة عملاء أفضل من منافسيه، حيث عمل على تسهيل التواصل مع العملاء من خلال الشات المباشر على الموقع، وكذلك رقم الهاتف ولكنه متاح في الولايات المتحدة الأمريكية فقط.

 وفي المقابل هناك نموذج يمكن إرساله عبر البريد الإلكتروني بعد كتابة تفاصيل الاستفسار أو المشكلة التي تواجه العميل.

ناهيك عن وجود صفحة تضم إجابات أهم الأسئلة الشائعة، فضلا عن العديد من مقاطع الفيديو التي عادة ما تكون مفيدة للعملاء.

عيوب Printful المحتملة

الشركات المتنافسة دائمًا ما تحاول تقديم أفضل ما لديها، لكن أحيانًا تتقدم في جانب وتخفق في جانب آخر، وفيما يلي بعض العيوب التي لاحظها المستخدمون:

الافتقار إلى المزيد من المنتجات

بالرغم من أن عدد المنتجات التي يعرضه Printful كافٍ ويغطي الكثير من المجالات بما في ذلك الملابس والأكسسوارات وبعض الأدوات المنزلية، إلا أنه يمكن إضافة بعض الخيارات الأخرى مثل الألعاب وعناصر الديكور المنزلي وما إلى ذلك.

على الجانب الآخر لا يمكن اعتبار هذا النقص من عيوب Printful إذا ركزنا على اهتمامه بجودة المنتجات بغض النظر عن امتلاء قائمته بالعناصر. 

ارتفاع الأسعار

بالطبع ليس Printful هو الأعلى تكلفة ولكن لا تزال هناك بعض الشركات التي تقدم الخدمة نفسها بأسعار أقل، كما أن هامش الربح للمصممين يعتبر منخفض إلى حد ما.

مع الأخذ في الاعتبار أن الخيارات الإضافية سوف تزيد من ثمن المنتج، مثل الطبعات الأمامية والخلفية على القميص أو زيادة الأكمام وما إلى ذلك.

شحن بطيء للمناطق البعيدة

تحاول الشركة تقليل وقت الشحن قدر الإمكان عن طريق نشر مراكز التوزيع، إلا أن بعض المستخدمين قدموا شكاوى تتعلق ببطء الشحن للمسافات البعيدة التي لا يوجد مركز توزيع قريب منها، مع العلم أنه يمكن طلب خدمة الشحن السريع ولكن مقابل رسوم إضافية.

أسعار باقات Printful 

بالرغم من أن العمل على Printful لا يحتاج إلى رأس مال، إلا أنه يمكنك تحسين عملك من خلال الاشتراك في واحدة من باقات الموقع مقابل بعض الميزات الإضافية بأسعار بسيطة، حيث يقدم بيرنتفل 3 باقات كما يلي:

الباقة المجانيةباقة بلس PLUSباقة برو PRO
أكثر من 430 منتجأكثر من 430 منتجأكثر من 430 منتج
الترابط مع 20 منصة للتسويقالترابط مع 20 منصة للتسويقالترابط مع 20 منصة للتسويق
التصميم باستخدام Design Makerالتصميم باستخدام Design Makerالتصميم باستخدام Design Maker
استخدم أكثر من 20000 من عناصر التصميمالاطلاع على التصميم بالحجم الطبيعيالاطلاع على التصميم بالحجم الطبيعي
السعر: مجانًااستخدام أداة إزالة الخلفية في Promo Maker استخدام أداة إزالة الخلفية في Promo Maker 
استخدم أكثر من 20000 من عناصر التصميماستخدم أكثر من 20000 من عناصر التصميم
خصم 20% على منتجات الطباعة المباشرة DTGالتطريز الرقمي المجاني
خصم 30% على بقية المنتجاتاستكشاف الكلمات الرئيسية على Etsy
السعر: 9 دولار شهريًااستخدام الصور الحصرية بشكل مجاني
خصم 22% على منتجات الطباعة المباشرة DTG
خصم 33% على بقية المنتجات
السعر: 49 دولار

بالطبع ستفي الباقة الأساسية بالغرض بالنسبة للمبتدئين والشركات الصغيرة، ولكن إذا كنت بحاجة إلى ترقية الباقة يمكنك استخدام النسخة التجريبية من باقة البرو أو البلس لمدة 14 يومًا قبل أن تقرر الاشتراك بأي منها.

الخلاصة من مراجعة موقع Printful أننا لاحظنا وجود استحسان كبير نظرًا لكونه يقدم مجموعة واسعة من المنتجات التي يتم الإشادة بها وبجودتها من قبل أغلب عملائه، وبذلك يصبح وسيلة رائعة للمصممين والفنانين للإعلان عن أنفسهم بأبسط طريقة.