مراجعة شوبيفاي: المميزات والعيوب ومقارنة الباقات وخطوات التسجيل

مراجعة منصة شوبيفاي

شوبيفاي هي دليلك إذا كنت بحاجة إلى مكان ما لعرض منتجاتك أو طريقة سهلة للتفاعل مع العملاء، ناهيك عن تسهيل عملية دفع وتحصيل الأموال أو طرح خيارات شحن المنتجات.

 مع شوبيفاي لن تضطر إلى البحث عن أداة لإنجاز كل من هذه المهام على حدة، لأنك سوف تهدر الكثير من الوقت والمال والجهد  لإدارة كل منها، إنها البديل الشامل لجمع كل هذه الأنشطة في مكان واحد.

هناك ما يقرب من 2 مليون متجر إلكتروني تم إطلاقه من استضافة شوبيفاي، هذا العدد الضخم جعلها تقع دائمًا ضمن أفضل الترشيحات لاستضافات المتاجر الإلكترونية بل على رأسها في أغلب الأحيان.

ما هي منصة شوبيفاي؟

فكرة عمل هذه المنصة تعتمد على إنشاء متجر إلكتروني دون الحاجة إلى معرفتك أية مهارات تقنية عالية أو ميزانيات خارقة أو حتى توظيف مبرمج مواقع، حيث تقدم العديد من القوالب (الثيمات) الجاهزة التي يمكنك الاختيار من بينها بما يتناسب مع طبيعة أعمالك.

بدأت شوبيفاي مشوارها عام 2006 في كندا على يد واحد من رجال الأعمال الألمان، وسرعان ما نمت أعمالها فيما يصل إلى 175 دولة من أنحاء العالم وقد تزايدت أرباحها لتصل إلى 812 مليار دولار، والآن تثبت هذه الشركة المخضرمة كفاءتها لتقوم بعملها مع ما يقرب من 5 مليون متجر إلكتروني.

كيف تعمل منصة شوبيفاي؟

تعتمد شوبيفاي على تقديم خدمة SaaS بمعنى أنها تقوم بالأعمال التقنية لإنشاء المتاجر وحفظها على السحابة مع توفير تحديثات تلقائية لها بين الحين والآخر، هذه الأعمال البرمجية متمثلة في تطوير المتاجر الإلكترونية التي تقدمها للعملاء مقابل رسوم الاشتراك.

تقوم المنصة بتوفير استضافة للمتجر مع عدد من الأدوات التي تساعدك على تعديل تصميم الموقع وإدارته، يبدأ الأمر باختيار النسخة التجريبية التي تسمح لك باستخدام المنصة لمدة 3 أيام بدون مقابل، ثم 3 أشهر مقابل دولار لكل شهر.

خلال تلك الفترة عليك اختيار واحد من القوالب الجاهزة ومن ثم قم بإضافة صور وتفاصيل المنتجات الخاصة بك، بعدها يتعين عليك ضبط طرق الدفع والشحن وما إلى ذلك.

 وأخيرًا سوف يكون المتجر جاهز لتلقي الطلبات حيث تستطيع فيما بعد مراقبة أداء متجرك وتتبع طلبات العملاء عبر الإشعارات التي تصل إلى هاتفك، بالإضافة إلى إمكانية الإطلاع على العديد من التقارير والتحليلات التي يمكنك الاعتماد عليها في تحسين أداء أعمالك.

خطوات التسجيل في الخطة المجانية على شوبيفاي

يمكن لأي مستخدم البدء في إنشاء متجره بنفسه ضمن الخطة المجانية، ولن يحتاج أكثر من ساعتين لإعداد وإطلاق المتجر، كل ما عليك القيام به هو اتباع الخطوات التالية:

  • ادخل إلى الموقع الرسمي لمنصة شوبيفاي.
  • للبدء من خلال الحساب التجريبي قم بكتابة ايميلك ثم الضغط على start free trial.
  • في الصفحة التالية أجب عن السؤال  Which of these best describes you لتحديد مدى خبرتك في التجارة الإلكترونية، لذلك اختر الإجابة المناسبة لك.
  • حدد الأماكن التي ترغب في البيع عليها بالإجابة عن سؤال Where would you like to sell؟
  • اختر البلد التي تعمل منها.
  • ستظهر لك صفحة أخيرة تطلب منك تسجيل الدخول من خلال واحد من الطرق التالية:

في النهاية سوف تظهر لك الصفحة التالية لتبدأ في إضافة المنتجات وضبط إعدادات المتجر قبل إطلاقه:

وقد قمت في مقال سابق على مدونة متجري بشرح كيفية إنشاء متجر الكتروني احترافي على منصة Shopify وقدمت الخطوات المفصلة التي تجعلك تنشأ متجرك من الصفر بكل سهولة.

والجدير بالذكر أن هناك قيود تضعها الشركة على أنواع المنتجات المسموح ببيعها وأغلبها هي المنتجات التي تحتوي على مكونات خطيرة، وفي المقابل هناك أنواع عديدة من المنتجات التي يمكن بيعها كما يلي:

المنتجات المسموح بهاالمنتجات المحظورة
المنتجات المادية التي تتوافق مع سياسة المنصة.مستحضرات التجميل التي بها مكونات خطيرة
الكتب الرقمية أو الأكواد أو الملفات الصوتية.المشروبات الكحولية
الحجوزات عبر الإنترنت.المنتجات التي تنتهك حقوق الملكية
التذاكر المتعلقة بالاحتفالات والجولات السياحية.الأدوية التي تحتاج إلى تراخيص حكومية
النباتات الطبيعية والصناعية.الأسلحة
الكورسات ومحتوى الدورات التدريبية.المنتجات الجنسية الصريحة

ما هي أهم مميزات شوبيفاي؟

تعمل منصة شوبيفاي لأكثر من عقدين من الزمان لذلك فهي لديها خبرة واسعة في إنشاء المتاجر الإلكترونية وما تتطلبه أعمال التجارة الإلكترونية من أدوات، فيما يلي نلقي الضوء على أهم المميزات التي كونت لمنصة شوبيفاي سمعتها الطيبة:

  • تحسين محركات البحث

بالطبع أنت تعرض السلع لتظهر أمام الجمهور، لذلك سوف تحتاج إلى تكييف متجرك مع متطلبات محركات البحث حتى تظهر المنتجات في النتائج الأولى أمام مستخدمي البحث.

تقدم شوبيفاي مجموعة من الأدوات التي توجهك إلى تحسين العناوين الرئيسية للمنتجات وعناوين URL وغيرها من بيانات الوصف.

بعد إنشاء العنوان والوصف وفقًا لتوجيهات شوبيفاي يمكنك متابعة النتائج من خلال أدوات إعداد التقارير التي تمنحك معلومات عن حجم المبيعات ومعدل ارتداد العملاء وبعض الإحصائيات المتعلقة بمصدر الزيارات وما إلى ذلك.  

  • سهولة إدارة المنتجات

كل أعمال البيع أصبحت أسهل من خلال المنصات المتخصصة مثل شوبيفاي التي تتيح لك الإطلاع على مخزون المنتجات لديك، والتنبيه على المنتجات التي انتهى مخزونها، وأيضًا تستطيع السماح للعملاء بفلترة المنتجات على حسب الأسعار أو النوع أو المنتجات الأكثر مبيعًا وما إلى ذلك.

  • ميزة Shopify Magic

يمكنك اختصار الكثير من الوقت الذي تكتب فيه أوصاف المنتجات لإقناع عملائك، وذلك من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي الذي يمكنه تحويل بعض التفاصيل البسيطة إلى وصف احترافي للمنتجات، بالطبع سوف تحتاج إلى مراجعة نتيجة AI ولكن لن يستغرق منك الأمر سوى وقت أقل.

  • خدمة دعم العملاء

لا تفرط شوبيفاي في رضا عملائها من خلال تقديم خدمات الدعم عبر أكثر من طريقة منها: الدردشة المباشرة على مدار اليوم، وأيضًا الدعم عبر مكالمات الهاتف التي يتم استقبالها طوال أيام الأسبوع.

هناك أيضًا طريقة جيدة للتواصل عبر البريد الإلكتروني أو عبر صفحاتهم الرسمية على منصات التواصل الاجتماعية، وفي حالة عدم إمكانية الوصول إلى خدمة العملاء يمكنك التعرف على حل مشكلتك بنفسك من خلال مركز المساعدة لمطالعة أكثر الأسئلة شيوعًا وإجابتها، أو مشاهدة مقاطع الفيديو التي تشرح طريقة التعامل مع المتجر.

  • الحماية والأمان

إذا جربت الاشتراك في الأنظمة الأخرى لإنشاء المواقع فسوف يتعين عليك حماية موقعك بنفسك، ولكن مع شوبيفاي سوف تحصل على كل ضمانات الحماية والأمان بشكل تلقائي، حيث تعمل المنصة على حماية المتاجر التابعة لها من التهديدات مع تحديث الأنظمة بشكل تلقائي لتلبية متطلبات عمليات البيع الآمنة. 

تشمل عوامل الأمان على شوبيفاي النسخ التلقائي المجاني، والتوافق مع معايير أمان بطاقات الدفع PCI وتشفير البيانات باستخدام شهادات أمان SSL المتاحة مع كل خطط شوبيفاي. 

  • التطبيقات الإضافية

لدى منصة شوبيفاي متجر خاص بها يحتوي على ما يزيد عن 1200 تطبيق كل منها يقدم خدمة مخصصة للمتجر، فإذا اخترت قالب لا يحتوي على كل المميزات التي ترغب بها يمكنك الاستعانة بمتجر التطبيقات لإضافة الميزة المطلوبة مثل أيقونات الشات المباشر أو القسم الخاص بمراجعات العملاء أو حتى خدمات دروبشيبينغ.

  • الشحن والتوصيل

توفر عليك شوبيفاي كثيرًا فيما يتعلق بخدمة الشحن والتوصيل حيث تقيم الشراكات مع العديد من شركات الشحن الشهيرة وفي الوقت نفسه تسمح لك بإضافة شركات أخرى.

على الجانب الآخر تستطيع تعديل بعض الخيارات بما في ذلك رسوم الشحن والوزن المسموح به وإمكانية طباعة الملصقات على الطلبية وغيرها من الإعدادات.

  • إضافة خدمة دروبشيبينغ

خدمة دروبشيبينغ ليست أساسية على شوبيفاي ولكن يمكن تثبيت تطبيق اوبرلو أو غيره من التطبيقات لتسهيل بيع المنتجات من تاجر الجملة مثل AliExpress إلى عملائك مباشرة دون أن تتكلف عناء شحن المنتجات أو إيجار المخازن وما إلى ذلك.

  • ميزة استرداد عربة التسوق المهجورة

ما يصل إلى 70% من العملاء يقومون بالتجول بين أقسام المتجر وانتقاء المنتجات ثم التوقف فجأة دون إكمال عملية البيع، يمكنك أن تسترجع حوالي 15% من هؤلاء العملاء عبر تذكيرهم بمشترياتهم بواسطة رسائل البريد الإلكتروني.

هذه الميزة أساسية في جميع باقات شوبيفاي ويمكنك التعديل في الإعدادات الخاصة بها مثل إضافة رسائل يدوية لإرسالها إلى بريد العملاء ومن ثم ضبط الإرسال التلقائي لكل عميل يترك عربته دون إكمال الشراء.

  • التوافق مع المتاجر التقليدية

إذا كنت تمتلك متجرًا حقيقيًا يمكنك استخدام تطبيق Shopify POS حتى يتم التوافق بين كلا المتجرين، وذلك من خلال قبول المدفوعات يدًا بيد أو التزامن التلقائي بينهما فيما يتعلق بكمية المخزون. 

عيوب منصة شوبيفاي في الوطن العربي

كل الشركات المتنافسة في الأسواق تحرص على تقديم أفضل ما لديها، وبالنسبة للعملاء ربما يواجهون بعض الأمور التي لا تتوافق بشكل كامل مع متطلباتهم، ومن ذلك:

  • فرض عمولة على كافة المدفوعات التي تتم خارج شوبيفاي، حتى أن خدمة مدفوعات شوبيفاي لا تدعم الكثير من الدول لا سيما الدول الدول العربية.
  • التقارير الأكثر احترافية لا تتوفر إلا في الخطط المتقدمة، وفي المقابل نجد الباقات المتقدمة والبلس أعلى سعرًا مقارنة بالشركات المنافسة.
  • القوالب المجانية لا تتجاوز 20 قالب، بينما يمكنك الاختيار من 90 قالب مدفوع ولكن تكلفتها قد تتجاوز 180 دولار.
  • تركز شوبيفاي على أدوات المبيعات بشكل أكبر، ولكنها لا تعطي اهتمامًا لأدوات التدوين الذي يستخدم في كثير من الأحيان كأداة للتسويق بالمحتوى.

أسعار خطط شوبيفاي وأهم مميزاتها

كل الخطط الأساسية التي تقدمها شوبيفاي تسمح لك بإضافة منتجات غير محدودة وتمنحك شهادة SSL مجانية بالإضافة إلى إمكانية التسويق للمنتجات على أكثر من موقع ومنصة، وفي المقابل لديك خدمة عملاء على مدار الساعة والكثير من المميزات الأخرى.

وبشكل عام يمكننا الحكم على أسعار خدمة شوبيفاي بأنها جيدة إلى حد ما وتستطيع الحصول على المزيد من التوفير بالاشتراك في الخطط السنوية التي تخصم 25% من قيمة الاشتراك مقارنة بالباقة الشهرية.

في البداية يمكنك الاشتراك في الفترة التجريبية حيث لن يطلب منك أية معلومات للمدفوعات وسوف تحتاج فقط إلى بريدك الإلكتروني، فيما بعد يمكنك أن تشترك بواحدة من الباقات التالية: 

  • خطة شوبيفاي الأساسية Shopify Basic

توفر هذه الخطة الأساسية كل ما تحتاج إليه لإنشاء متجر إلكتروني بكامل احتياجاته، وتعتبر أيضًا هي الخطة الأرخص حيث تكلفك 24 دولار شهريًا، وتأخذ عمولة 2% مقابل العمليات التي تتم خارج مدفوعات شوبيفاي.

  • خطة شوبيفاي Shopify 

هذه الخطة تمنح المستخدمين مميزات إضافية مما يجعلها ملائمة للمتاجر المتوسطة والأكبر وتتمثل هذه المميزات في فتح متاجر متعدد العملات وتقديم تقارير المبيعات والأرباح، بالإضافة إلى ذلك تقل العمولة إلى 1%، وسوف تدفع في المقابل 69 دولار لكل شهر.

  • خطة شوبيفاي المتقدمة Shopify Advanced

تمنح الخطة المتقدمة مزايا احترافية وهي مناسبة للمتاجر الكبرى حيث تمنحك نسبة تشغيل 99.99%، مع المزيد من المزايا التي تشمل إمكانية استخدام كوبونات الخصم أو تغيير سعر الشحن حسب البلد، هذه الباقة تكلفك 299 دولار كل شهر وفي المقابل تقل نسبة العمولة إلى 0.5%.

  • خطة شوبيفاي بلس Shopify Plus

هذه الخطة ليس لها سعر معين ولكنها تعتمد على حجم أعمالك لكنها في العادة تبدأ من 2000 دولار، والسبب في ارتفاع سعرها هو أن الدعم الفني يعمل بشكل خاص على إنشاء خطة تناسب احتياجات العمل، لذلك يمكننا القول أنها موجهة بشكل أكبر للمتاجر والشركات الكبرى وتوفر لهم ما يلي:

  1. تسمح الباقة الواحدة بتشغيل 10 متاجر.
  2. وقت تشغيل يصل إلى 99.99%.
  3. استخدام أكثر من عملة واحدة.
  4. إمكانية التعديل في التصميم عن طريق السحب والإفلات.
  5. الإطلاع على المزيد من التطبيقات والإضافات.
  6. الوصول إلى البرامج التدريبية الخاصة بمنصة شوبيفاي.
  • خطة Starter

خطة Starter هي نفسها الخطة المعروفة سابقًا باسم “Shopify Lite” وهي بسيطة جدا حيث تعتمد على البيع بأي موقع أو صفحة سوشيال ميديا وتكون تكلفتها منخفضة نسبيًا حيث تكلف 5 دولار فقط، وهي مناسبة للمتاجر التي لها نشاط كبير وعملاء على مواقع التواصل الإجتماعية أو المدونات ومواقع الويب الخارجية.

مقارنة بين خطط شوبيفاي

كما ذكرنا سابقًا كل الخطط المقدمة من شوبيفاي تقدم لك أهم الوظائف الأساسية للمتاجر الإلكترونية، ولكن هناك مميزات مخصصة لكل باقة يجب الانتباه إليها حتى لا تخطئ في اختيار الباقة المناسبة: 

  • ميزة إنشاء متجر مستقل ومتكامل

كل خطط شوبيفاي تمنحك هذه الميزة إلا خطة Starter، وفي المقابل تسمح لك ببيع المنتجات على منصات التواصل الإجتماعي أو الواتساب، أو حتى أي موقع ويب خارجي من خلال إضافة أيقونة مخصصة للشراء.

  • حسابات المستخدمين

كل خطة لديها عدد مخصص للمستخدمين، حيث تقتصر باقة starter على مستخدم واحد فقط، لكن الباقة الأساسية تضم 2 من المستخدمين، وباقة “شوبيفاي” تسمح بانضمام 5 مستخدمين، بينما يصل الأمر إلى أكثر من 15 مستخدم في الباقة المتقدمة.

  • أدوات إعداد التقارير

تقارير المبيعات والأرباح متاحة في كل الخطط، ولكن التفاصيل التي تقدمها تختلف من خطة لأخرى، وبشكل عام تزداد التفاصيل بزيادة سعر الباقة.

  • خيارات الشحن

لا تتوفر خيارات الشحن في معظم خطط شوبيفاي ولكنك تجدها فقط في الخطط المميزة مثل “Advanced Shopify” أو “Shopify Plus”، بينما يمكن الحصول على هذه الميزة من خلال خطة شوبيفاي السنوية فقط أو عبر دفع بعض الرسوم الإضافية.

  • عمولة المدفوعات

تختلف العمولة التي تتقاضاها شوبيفاي على حسب الباقة، ويمكننا القول أن العلاقة عكسية بين كل من العمولة وسعر الباقة، حيث تبدأ من 0.5% على الباقة المتقدمة، وتصل إلى 2% على الباقة الأساسية.

الحكم النهائي: هل Shopify مناسب لك؟

إذا كنا نتحدث عن إنشاء موقع إلكتروني بشكل عام كنا سنرشح لك بلوهوست أو Web.com ولكن الحديث عن إطلاق متجر إلكتروني يحتاج إلى منصة أكثر تخصصًا لا سيما بالنسبة للمبتدئين، حتى يتمكنوا من إطلاق متجر متوافق مع محركات البحث خلال ساعات قليلة.

وبعد البحث والإطلاع على تجارب العديد من المستخدمين لشركات إنشاء المتاجر الإلكترونية وجدنا أن شوبيفاي هي الأفضل من بينهم، وذلك بمقارنة مميزاتها العديدة التي ذكرناها مع غيرها من الشركات المنافسة.

فكر في الباقات الشهرية والسنوية والتي تتنوع بشكل مرن لتناسب كافة الميزانيات المطروحة، وعلى الرغم من ذلك لازالت تقدم كل الأدوات اللازمة لإطلاق المتجر حتى في أقل خططها تكلفة، مما يساعدك بشكل كبير في إنشاء وإدارة أعمالك حتى وإن لم تكن لديك خبرة كبيرة في أمور البرمجة وتصميم المواقع.

ويبقى لنا أخيرًا أن نحدد ما إذا كانت شوبيفاي مناسبة لطموحاتك أو لا؟ وخلاصة القول أن شوبيفاي هي الخيار المثالي للشركات الصغيرة التي تطمح في إنشاء متجر يتمتع بكل خصائص التجارة الإلكترونية وليس مجرد موقع على الويب.

نقصد بذلك خيارات عرض وبيع عدد غير محدود من المنتجات الرقمية وحتى المادية مع مساحة تخزين بلا حدود، وربط المتجر بالمنصات الإجتماعية وغيرها من وسائل التسويق.