مراجعة بلوهوست: نتيجة اختبار الأداء لإستضافة Bluehost وأهم مميزاتها وعيوبها

استضافة بلوهوست

أنت الآن تطلع على مراجعة بلوهوست، تلك الأم الحاضنة لأكثر من 2 مليون موقع إلكتروني لذلك يجب أن تكون سمعت عنها قبل الآن، خاصة وأنها استطاعت أن تحفظ لنفسها مكانة متقدمة في أي موضوع يناقش أفضل استضافات المواقع.

“استضافة بلوهوست” تعتبر من أشهر الأسماء في هذا المجال فهل تستحق كل هذه الشهرة؟ في السطور التالية سوف نقدم مراجعة بلوهوست بشكل شامل مع ذكر أهم مميزاتها وعيوبها وتفاصيل أخرى تتعلق بأسعار خططها ونتائج تجربة الأداء والسرعة للمواقع التي تعمل على الاستضافة.

ما هي استضافة بلوهوست؟ وكيف تعمل؟

منذ بداية الألفينات لمع نجم “بلوهوست” ومع الوقت شقت لنفسها طريقًا إلى العالمية في هذا السوق الذي قلما تصمد فيه شركات استضافة المواقع، وحاليًا تمتلكها شركة Newfold Digital الأمريكية بعد أن قامت بشراء الشركة الأصلية المالكة لاستضافة بلوهوست.

 وبالرغم من أن نيوفيلد ديجيتال تأسست فقط عام 2021 إلا أنها أصبحت الثمرة الأكثر نجاحًا بعد مزج خبرة شركتين من أكبر شركات استضافة الويب في العالم وهما شركة Web.com ومجموعة إنديورانس الدولية EIG.

وربما كان انتماء بلوهوست إلى تلك العائلة ذات المكانة الكبيرة في السوق هو ما أتاح لها الاستقرار عبر الوصول إلى إمدادات مالية ضخمة تسمح لها بالتطور وتقديم أعلى الخدمات وبالطبع سوف يلمس عملاء بلوهوست انعكاس ذلك أثناء عمل مواقعهم.

تنبيه: بما أنكم زوار مدونة متجري ومميزين لي للغاية فيمكنكم الاستمتاع بخصم يصل إلى 70% من سعر استضافة بلوهوست، وذلك يُفيد بـ أنك سوف تحصل على استضافة بلوهوست بأقل من سعر الاستضافة الأصلي. إذن هل ترغب في الحصول على الخصم؟ قم بإستخدام كوبون الخصم التالي، قم بالضغط عليه حتى تتمكن من شراء استضافة Bluehost بسعر منخفض للغاية.

قبل الخوض في الحديث عن مراجعة بلوهوست دعنا نؤكد أن الاستضافة الجيدة يمكنها أن ترفع الموقع الإلكتروني وكل ما يحمله من محتوى إلى أعلى النتائج في صفحة SERPS، وأي تهاون في اختيار الاستضافة المناسبة لن يكلل مجهوداتك بالنجاح.

وذلك لأن الدور الأساسي للاستضافة يكمن في التحكم في سرعة الموقع وكيفية الاستجابة للأوامر ومدى سرعة تنفيذها، ولا شك أن الذي يزيد من أهمية اختيار الاستضافة هو قيام محركات البحث وأشهرها جوجل بترتيب المواقع في صفحة نتائج البحث وفقًا للعديد من المعايير التي تشمل “سرعة الموقع”.

أهم خطط استضافة بلوهوست 

تقدم بلوهوست خيارات متنوعة للاستضافة لتتكيف مع نوع موقعك وحجم الأعمال عليه، فيما يلي نقدم لك أشهر الخدمات والاستضافات مع توضيح إيجابيات وسلبيات كل منها..

 الاستضافة المشتركة  Shared Hosting

تعتبر الاستضافة المشتركة من أفضل الخيارات للمدونات أو مواقع الشركات الصغيرة، وبالرغم من أن السعر هو أهم مميزاتها إلا أن بلوهوست تقوم بمراقبة وإدارة الخوادم بكفاءة للحصول على أفضل أداء مع هذه الباقة ذات الميزانية المحدودة.

لكن عند شرائها سوف يتشارك موقعك الموارد مع بعض المواقع الأخرى، حيث تقوم الاستضافة المشتركة بضم أكثر من موقع لنفس السيرفر، ووفقًا للعملاء تعتبر هذه الاستضافة من أهم ما تميز بلوهوست مقارنة بمنافسيها.

الإيجابياتالسلبيات
التكلفة المنخفضةالموارد محددة
لوحة تحكم سهلةقد تؤثر المواقع المشاركة على سرعة موقعك
استيعاب الترافيك ومساحة تخزين جيدة 

استضافة الخوادم الإفتراضية (VPS)

 هي نسخة متميزة من الاستضافة المشتركة إذ لن تضطر إلى مشاركة الموارد مع أي موقع آخر، وغالبًا ما تكون مناسبة للمواقع الكبرى والمتوسطة أو أصحاب الأعمال الذين يديرون أكثر من موقع من خلال خطة واحدة.

 بالطبع سوف تكون أكثر تكلفة من الاستضافة المشتركة لكنها تقدم مزايا إضافية مثل إمكانية الوصول إلى الـ Root لإجراء التغييرات دون قيود.

الإيجابياتالسلبيات
موارد مخصصة أكثرتكلفة مرتفعة
تحكم في إدارة الخادمتوجد قيود على بعض الموارد الإضافية
أداء مستقر وسريع للموقع 

استضافة الخوادم المخصصة (Dedicated hosting)

 هنا تستطيع التحكم بالخادم بنفسك إذ تقدم لك المميزات الإضافية وخيارات التخصيص المختلفة، وهذا ما يجعل الباقة موجهة بشكل أكبر للشركات الكبرى التى تحتاج إلى مساحة تخزين فائقة مع أعلى درجات الحماية والأمان.

أيضًا تعتبر خيارًا مثاليًا لمن يتوافد عليه ترافيك عالي للموقع حيث توجد إمكانيات مرتفعة من الـ(RAM) بالإضافة إلى مميزات أخرى مثل تخزين RAID وإمكانية ترقية سعة التخزين، فضلًا عن تعزيز السرعة القصوى وخدمة الدعم المخصص.

الإيجابياتالسلبيات
استجابة سريعةعالي التكلفة
تثبيت البرامج وتخصيص الخادميحتاج مهارات تكنولوجيا خاصة
طبقة أمان إضافية 

استضافة الووردبريس WordPress

 تم تخصيص هذه الاستضافة لقوالب الووردبريس عن طريق استخدام العديد من الأدوات التي تتكامل بشكل جيد مع الووردبريس، فضلا عن وجود بعض الميزات الإضافية مثل أداة إنشاء المواقع، وتوجد أيضًا باقة WP Pro مع بعض الإضافات المميزة.

وتعد استضافة الووردبريس أفضل خيار عند إنشاء مدونة أو متجر أو موقع ويب باستخدام مجموعة من القوالب الجاهزة والسمات من Bluehost Marketplace والتي تتجاوب بكفاءة مع الووردبريس.

أسعار استضافة بلوهوست

أسعار باقات بلوهوست

أسعار الاستضافة المشتركة واستضافة الووردبريس متطابقة، إذ لدى كل منهما ثلاث باقات للاشتراك وتختلف الأسعار على حسب المدة كما يلي:

 خطة 12 شهرخطة 36 شهر
الباقة الأساسية BASIC2.95 دولار لكل شهر4.95 دولار لكل شهر
باقة CHOICE PLUS5.95 دولار لكل شهر7.45 دولار لكل شهر 
باقة PRO13.95 دولار لكل شهر18.95 دولار لكل شهر

بالطبع تضيف كل واحدة من هذه الباقات إمكانيات إضافية مثل النسخ الاحتياطي اليومي أو الوصول إلى إضافة Yoast SEO وكذلك ميزة الحماية من البرامج الضارة.

 للوهلة الأولى ربما تبدو خطة 12 شهر أكثر توفيرًا ولكن إذا كنت تبحث عن التوفير على المدى الطويل فسوف توفر خلال 3 سنوات ما يصل إلى 120 دولار إذا اشتركت في خطة 36 شهر.

توجد أيضًا ضمن الاستضافة المشتركة باقة مخصصة للمتاجر الإلكترونية أو للبائعين على المنصات الكبرى مثل Amazon  أوEtsy أو eBay وتبدأ من 9.95 دولار شهريًا لخطة 12 شهر، بينما في خطة 36 شهر تقوم بدفع 12.95 دولار شهريًا.

أما بالنسبة إلى استضافة VPS فتقدم ثلاث باقات كل منها لمدة 36 شهر، وهي:

  • باقة VPS STANDARD بسعر 29.99 دولار شهريًا.
  • باقة VPS ENHANCED بسعر 39.99 دولار شهريًا.
  • باقة Ultimate VPS بسعر 69.99 دولار شهريًا.

على الجانب الآخر توفر استضافة بلوهوست المخصصة آمانًا مرتفعًا مقارنة بالأداء لذلك نجد أسعارها أعلى، وفيما يلي مقارنة بين أسعار 3 باقات أساسية للاستضافة المخصصة لمدة 36 شهر:

 السعر شهريًامساحة التخزينذاكرة الوصول العشوائيوحدات المعالجة المركزية
باقة STANDARD89.98 دولار1 تيرابايت8 جيجابايت4 وحدات
باقة ENHANCED119.88 دولار2 تيرابايت16 جيجابايت8 وحدات
باقة PREMIUM139.99 دولار2 تيرابايت30 جيجابايت8 وحدات

اختبار سرعة وأداء استضافة بلوهوست

لكي ننقل لكم مراجعة بلوهوست بشكل دقيق تم الاعتماد على عدة اختبارات للأداء وكانت النتيجة كما يلي:

أولا: اختبار وقت الاستجابة

المقصود بوقت الاستجابة هو المدة التي يستغرقها السيرفر للتجاوب مع متصفح الزائر عند الضغط على رابط موقعك.

 ومن خلال تجربة الأداء باستخدام أدوات مثل Pingdom  أو Bitcatcha تبين أن الموقع يستجيب خلال 361 مللي ثانية وهو معدل قريب جدًا من المعدل المثالي للاستضافة المشتركة الذي يبلغ 400 مللي ثانية، مما يعني أن نتيجة استجابة الخادمة كانت ممتازة.

ثانيًا: اختبار سرعة التشغيل 

دعونا نتفق أن السرعة هي المقياس الأهم الذي يجب أن تبحث عنه عند اختيار الاستضافة، وذلك لأنه يؤثر على متطلبات السيو SEO في الوقت الذي يؤثر فيه بشكل قاطع على تجربة المستخدم.

وهناك دراسات جادة تشير إلى أن التأخر في سرعة الموقع لمدة ثانية واحدة قد يقلل من معدل التحويل بنسبة تصل إلى 7%، وبناء على هذا قد تخسر أكثر من نصف الزيارات إذا وصلت سرعة التشغيل إلى 3 ثوان فقط.

لذا قامت مراجعة سابقة باختبار سرعة تحميل موقع WordPress بدون محتوى على أكثر من موقع تابع لاستضافة بلوهوست، وقد بلغ معدل LCP في أمريكا 920 مللي ثانية وفي بريطانيا 1.6 ثانية بينما في الهند 2.3 ثانية.

وبشكل عام تقوم محركات البحث وعلى رأسها جوجل بتصنيف المواقع اعتمادًا على معدل LCP بحيث لا تتجاوز سرعة التشغيل 2.5 ثانية أمام الزائر، وعلى هذا يمكننا القول أن بلوهوست توفر سرعات تشغيل جيدة جدا.

ثالثًا: استيعاب الترافيك

لاختبار مدى تحمل الموقع لضغط الزيارات تم إرسال 50 زائر في نفس الوقت إلى الموقع في التجربة، لكن مع الأسف لم يقم الخادم بتحمل العدد حيث فشل وصول بعض الزوار.

مراجعة بلوهوست تحمل الترافيلك

لكن يجب أن نأخذ في اعتبارنا أن الاستضافة المشتركة لا يمكنها تحمل عدد كبير من الزيارات في الدقيقة الواحدة وإنما فقط يمكنها الصمود أمام المواقع الإلكترونية صغيرة الحجم والمتوسطة والتي لا تزيد عن 15 زائر في أكثر السيناريوهات تفاؤلًا وبحد أقصى 20 ألف زيارة لكل شهر.

وفي تجربة أخرى مع استخدام خطط استضافة أعلى كفاءة تم توجيه 50 زيارة أيضًا، ولكننا لاحظنا أن السيرفر ظل مستقرًا حتى في أكثر أوقات الترافيك ذروة.

إيجابيات استضافة بلوهوست

موقع ووردبريس WordPress المستخدم لإنشاء ما يزيد عن ثلث المواقع الإلكترونية الموجودة على الانترنت ظل لوقت طويل ينصح باستضافة بلوهوست بشكل منفرد قبل إضافة أي إستضافة أخرى للقائمة.

ويرجع ذلك إلى قدرتها على توفير الإمكانيات اللازمة لتشغيل قوالب الووردبريس، وبالطبع هناك العديد من المميزات الأخرى والتي نذكرها فيما يلي..

الأمن والحماية

تقدم Bluehost العديد من وسائل الأمن والحماية لموقعك بما في ذلك شهادات SSL ونظام الحماية ضد هجوم DDoS عبر خاصية Cloudflare الذي يعمل على إخفاء عنوان IP  الخاص بك لتجنب الهجوم.

تستخدم بلوهوست أيضًا جدار حماية iptables ولكنها ميزة مقتصرة على الاستضافة المخصصة وVPS فقط، وفي حالة الاستضافة المشتركة يمكنك الاعتماد على تركيب الإضافات. 

من ناحية أخرى تدعم بلوهوست ميزة النسخ الاحتياطي التلقائي للموقع وذلك ضمن خطط Choice Plus وPro فقط.

سهولة الاستخدام

تهتم بلوهوست بشكل خاص بأصحاب المدونات والشركات الصغيرة لذلك توفر لهم منصة يسهل التعامل معها من قبل المبتدئين والذين لا يملكون معرفة تقنية كبيرة، إذ توفر لوحة التحكم cPanel ذات التصميم المرن والتي تدعم لغات عديدة منها اللغة العربية.

الدومين المجاني

تعمل بلوهوست على تيسير إنشاء الموقع الإلكتروني بشكل لا يقارن مع المنافسين، وذلك من خلال تقديم باقات بتكلفة معقولة بالإضافة إلى دومين مجاني لمدة عام كامل مما يجعلها فرصة رائعة وموفرة للمبتدئين.

التكلفة المنخفضة

إذا ذكرت بلوهوست فيجب أن تذكر الأسعار المخفضة لأنها السمة البارزة لتلك الإستضافة، وبالرغم من أنها توفر جميع احتياجات المواقع الإلكترونية الناشئة إلا أنها تقدم أيضًا العديد من خيارات الاستضافات بأسعار أقل من منافسيها.

الفترة التجريبية 

يمكنك اختبار استضافة بلوهوست بنفسك من خلال الفترة المجانية التي تصل إلى 30 يوم، حيث يسمح لك باسترداد ثمن الاشتراك إذا لم يعجبك الأداء لأول شهر لكن مع خصم ثمن الإضافات الخارجية إن وجدت.

الدعم الفني

يعمل الدعم الفني على مدار اليوم بما في ذلك أيام العطلات وذلك من خلال الشات المباشر على الموقع أو عبر الجوال، ويمكنك الحصول على خدمة الدعم المميزة  Blue Sky بتكلفة إضافية.

ويمكن القول أن دعم بلوهوست يعتبر مساعد محترف لإدارة موقعك حيث يساعد في حل مشكلات الوصول إلى الحساب أو النسخ الاحتياطي وما إلى ذلك.

سلبيات استضافة بلوهوست 

على الجانب الآخر يمكننا رصد بعض المعوقات التي واجهت عملاء بلوهوست وهي كما يلي:

  • لا تدعم الدفع الشهري وإنما أقل فترة للاستضافة هي 12 شهر. 
  • بالرغم من أنها تتميز أساسًا بأسعار باقتها المنخفضة إلا أن سعر التجديد بعد انتهاء الباقة مرتفع جدا.
  • الإعلانات والعروض التسويقية مزعجة بعض الشيء خاصة عند ظهور النوافذ التي تحاول إقناعك بترقية الباقة بين الحين والآخر.
  • لا تتوفر خدمة للدعم الفني عبر البريد الإلكتروني أو الواتساب مما يهدر بعض الوقت من أجل التواصل.
  • السيرفرات موجودة في أمريكا فقط وهي بعيدة عن الدول العربية، ولكن يمكن التعويل على قوة البنية التحتية للانترنت هناك.
  • لا تسمح بلوهوست بالنقل المجاني من شركة استضافة أخرى وإنما تحتاج إلى شراء الخدمة بمبلغ 150 دولار.

مراجعة بلوهوست ومقارنة منافسيها

هناك العديد من شركات الإستضافات التي تستحوذ على نصيب كبير من السوق، في الواقع ليست المنافسة والتسويق هي ما تحسم المعادلة وإنما كلٌ من هذه الشركات تمنحك ميزة بارزة أفضل من غيرها.

ولأننا هنا على الحياد تمامًا نقدم لك فيما يلي عرض لأشهر استضافات المواقع وأهم ما يميز كل منها:

الاستضافةأبرز مميزاتها
استضافة Bluehostأفضل استضافة تتوافق مع WordPress خاصة للمبتدئين
استضافة Nexcessخيار أفضل لخبراء الووردبريس
استضافة Hostinger مساحة تخزين كبيرة
استضافة Web.comمناسبة للمواقع البسيطة
استضافة SiteGroundتمنحك وقت تشغيل فائق بنسبة 99.99%
استضافة InMotion تقدم أفضل سعر لاستضافة موقعين في باقة واحدة.
استضافة A2 Hostingالأكثر شهرة من حيث تحمل زيادة الترافيك

من الجدول السابق يظهر لنا أن استضافة بلوهوست ممتازة للمبتدئين في التعامل مع WordPress، حيث تضمن لهم تثبيت تلقائي للووردبريس بالإضافة إلى دومين مجاني والكثير من المميزات الأخرى.

هل ننصح باستضافة بلوهوست؟

الآن حان دور كلمة الفصل في مراجعة بلوهوست وهي هل تستحق بلوهوست أن تكون الاستضافة رقم1 كما تصنفها العديد من المراجعات الأخرى؟ 

يمكننا القول أن الإجابة هي “نعم” وذلك بالنظر إلى كافة المميزات التي تقدمها مقارنة بخيارات باقتها الواسعة وأسعارها المعقولة.

إذن هل يعني هذا أنها مناسبة لك؟ في الحقيقة ينبغي أن تجيب بنفسك عن هذا السؤال طبقًا للعديد من العوامل بما في ذلك التكلفة ومساحة التخزين والأمان وخدمة العملاء وما هي احتياجات أعمالك.

وفقًا لذلك يمكننا القول أن بلوهوست تناسب:

  • أصحاب المدونات.
  • أصحاب الأعمال الصغيرة.
  • مواقع الووردبريس.
  • الشركات ذات الميزانية المحدودة.
  • الشركات التي لا تحتاج للكثير من موارد الويب. 

شرح شراء استضافة Bluehost

وإذا كنت مبتدئ يمكنك تعلم استخدام استضافة بلوهوست بسهولة والعمل عليها دون مشكلة، من خلال الشرح الذي أقدمه في هذا المقال تستطيع انشاء موقع ويب من الصفر ببساطة.

تابع هذا الشرح أسفله بالفيديو لمعرفة كيفية شراء استضافة من بلوهوست بالإضافة الحصول على خصم 70% من قيمة الاستضافة مع دومين مجانًا خطوة بخطوة عن طريق خصم بلوهوست لزوار مدونة متجري، قم بالضغط عليه حتى تتمكن من شراء استضافة Bluehost بسعر منخفض للغاية.

بلوهوست: شرح شراء استضافة بلوهوست Bluehost مع دومين مجاني وتتبيت الووردبريس خطوة بخطوة

صديقي، ما هو رأيك في خدمة استضافة بلوهوست؟ هل قمت بتجربتها من قبل؟ وما هو تقييمك الشخصي لها؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

إذا واجهت أي مشكلة في عملية الشراء، فلا تتردد في ترك استفسارك في التعليقات، حيث سيتم الرد عليك بأسرع وقت ممكن.