مراجعة موقع printify: أهم الأسرار التي يجب معرفتها قبل العمل

printify

تخيل أن الربح أصبح يتوقف فقط على مجرد وجود فكرة تصميم استثنائي! نعم يمكنك فهم كل ذلك من خلال متابعة مراجعة موقع printify التالية، والتي توضح لك أهم الخطوط العريضة لفهم طبيعة موقع printify وكيفية الاستفادة من خدمة الطباعة تحت الطلب، وكذلك نوضح لك أيضًا جميع المميزات والعيوب والأسعار والمزيد من التفاصيل فتابع معي.

ما هو موقع printify؟ وما الهدف منه؟

قام 3 من رجال الأعمال ببناء موقع printify عام 2015، ومنذ ذلك الحين أصبح مصدر ربح لأكثر من 6 مليون تاجر على المنصة، هؤلاء الذين قاموا ببيع آلاف المنتجات بمبلغ يصل إلى نصف مليار دولار.

وفي الوقت الحالي يعمل لدى الشركة 650 موظفًا بينما تبلغ قيمة استثماراتها 300 مليون دولار، ويوجد العديد من العلامات التجارية الشهيرة من ضمن داعميها مثل H&M ​​Group وWill Smith’s Dreamers VC.

جوهر هذا الموقع يدور حول خدمة الطباعة تحت الطلب وفي نفس الوقت التكامل مع متاجر ومنصات التجارة الإلكترونية الخارجية مثل  Etsy، وeBay وغيرهم.

بحيث يتشارك المستخدم والموقع في إنجاز عمليات البيع كما يلي:

  • يقوم المستخدم بإبداع تصاميم مناسبة للطباعة على المنتجات مثل القمصان والحقائب.
  • يختار المنتج المناسب من قائمة منتجات printify الغزيرة.
  • يطلب أحد المتسوقين المنتج فتقوم printify بطباعته وشحنه بشكل تلقائي دون تدخل التاجر.

بهذه الطريقة نرى أن هذه الخدمة تشبه إلى حد كبير فكرة الدروبشوبينغ، إذ لا يتعين على التاجر تخزين المنتجات أو شحنها، وإنما يركز فقط على إبداع التصاميم والتسويق لها، مما يجعل تلك الفكرة خيارًا رائعًا للكثير من المبدعين للبدء بإنشاء علامتهم التجارية بدون بذل المزيد من الجهد أو المال.

اقرأ أيضًا: مراجعة موقع Printful: مراجعة شاملة لأحدث الخدمات والميزات والعيوب

كيف يساعدك موقع printify؟

فكر قليلا في المتطلبات التي تحتاج إليها لبدء مشروع الطباعة على المنتجات.. بالتأكيد سوف تحتاج إلى:

  •  تصنيع المنتجات الأساسية.
  •  التواصل مع مزودي خدمة الطباعة عالية الجودة.
  •  محرر جيد لإنشاء التصاميم.
  • إنجاز خدمات التغليف والشحن.
  •  متجر أو سوق للترويج من خلاله.

الخبر الجيد هنا أن موقع printify حمل على عاتقه أغلب تلك المسئوليات وترك لك فقط إنشاء التصاميم، ولكنه في الوقت نفسه منحك العديد من الأدوات التي تسهل عليك إنشاء التصاميم.

وإليك الطريقة التي يساعدك بها printify:

  1. توفير مجموعة متنوعة من المنتجات

يمكن القول أن printify هي المنصة الأكبر من حيث عدد المنتجات بالمقارنة مع المنافسين، ويرجع السبب في هذا العدد الضخم إلى عقد الشراكات مع شبكة واسعة من مزودي خدمة الطباعة، حيث تكتفي الشركات المنافسة بإدارة عملية الطباعة بنفسها أو الاعتماد على دائرة أصغر من مزودي الطباعة.

تنقسم هذه القائمة الكبيرة إلى 5 فئات أساسية للمنتجات كما يلي:

فئة المنتجات عدد المنتجات
الملابس الرجالية170 منتج
الملابس النسائية 210 منتج
ملابس الأطفال55 منتج
الاكسسوارات والملحقات240 منتج
المنزل والمعيشة 370 منتج

بالنظر إلى هذه المنتجات سوف تجد printify يتفوق على منافسيه SPOD أو Printful بعرض ثلاثة أضعاف عدد القمصان على سبيل المثال، وكذلك ضعف عدد الهوديس الموجودة على تلك المواقع المنافسة.

  1. مزودي خدمة الطباعة

عقدت printify الشراكة مع 80 من موفري خدمة الطباعة الموجودين في أكثر من 110 موقع متفرق حول العالم، ويقع على عاتقك اختيار شركة الطباعة المناسبة بناء على:

  •  نوعية المنتج
  • تقييم الشركة
  • موقع الشركة
  • سعر المنتج
  • سعر الشحن 
  • المقاسات المتاحة
  • متوسط وقت الإنتاج
  • ألوان المنتج 

في حين أن تلك العوامل مهمة إلا أن تقييم مورد الطباعة هو العامل الأهم حيث تظهر إلى جانب اسمه عدد نجوم التقييم التي حصل عليها أثناء تعامله مع التجار السابقين مما يعطي انطباع عن مدى جودة المنتج وسرعة التصنيع.

كما يجب الانتباه إلى أن نوعية المنتج تحدد فئة معينة من شركات الطباعة حيث تختلف طابعات الملابس عن طابعات الأكواب وما إلى ذلك.

  1. تصميم المنتجات

بالرغم من أنه يمكنك إنشاء تصاميمك الخاصة على البرامج الخارجية مثل Canva أو Photoshop، إلا أن printify أقام قسمًا خاصًا لتحميل التصاميم والتعديل عليها وإضافة النصوص وما إلى ذلك.

يسمح لك في هذا القسم بتحميل التصاميم بصيغة  JPEG وPNG وSVG عن طريق السحب والإفلات من جهازك أو التحميل من التخزين السحابي من Google Drive أو Dropbox. 

كما يوفر للمبدعين مكتبة من الرسومات المجانية وأكثر من 300 مليون صورة مدفوعة من Shutterstock، بالإضافة إلى 250 خطًا مختلفًا.

على الجانب الآخر يمكنك استخدام أداة إزالة الخلفيات بمعدل 3 مرات يوميًا للتركيزعلى العنصر الأساسي في التصميم.

هناك ميزة إضافية قلما تجدها في مثل هذه المواقع، وهي ميزة توليد الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي باستخدام برنامج Stable Diffusion الذي يولد لك 4 صور مختلفة لكل فكرة، كما يمكنك اختيار نوع الصور مثل الصور الواقعية وصور 3D والرسوم المتحركة وغيرها.

  1. التغليف والشحن

تأتي المنتجات من printify معبأة في صناديق عالية الجودة، ويسمح لك الموقع بإضافة لوجو علامتك التجارية على أكثر 20 قطعة مبيعًا في متجرك.

 وبالرغم من أن التجار على موقع Printful لا يتقيدون بمثل هذا العدد، إلا أن printify يفرض أسعار أقل من منافسيه حيث يتكلف هذا الإجراء ما بين 0.55 إلى 2.99 دولار لكل قطعة.

على الجانب الآخر لا يسمح بإضافة لوجو العلامة التجارية على المغلف الخارجي إلا من خلال إضافة ملحق مع الطلب، وهذا الإجراء يقدمه 6 فقط من مزودي خدمة الطباعة مقابل 15 سنت وهو مبلغ أقل مما يتقاضاه الموردون على Printful.

أما بالنسبة لخدمة الشحن نجد العديد من خيارات الشحن التي يوفرها مزودو خدمة الطباعة كما يلي:

نوع الشحنوقت التوصيلمناطق التوصيلالمنصات الإلكترونية
الشحن الإقتصادي4 إلى 8 أيامالولايات المتحدةEtsy Shopify Printify Pop-Up Store 
الشحن القياسيحسب الموردالطلبات الدوليةجميع المنصات
أولوية الشحن2 إلى 3 أيام3 إلى 5الولايات المتحدةالطلبات الدوليةShopify WooCommerce 
الشحن السريع2 إلى 3 أيامالطلبات الدوليةطلبات التيشرتات فقط فيEtsy Shopify Printify Pop-Up StoreWalmart
  1. التكامل مع منصات التجارة الخارجية

الترويج للمنتجات من أهم الخطوات لنجاح المشروع، لذلك تحتاج إلى المنصات والأسواق الإلكترونية الأكثر شهرة، بالإضافة إلى إدارة المبيعات بشكل تلقائي، وهذا ما يجعل الترابط بين printify ومنصات التجارة الخارجية مهم للغاية.

يسمح لك المتجر بالتكامل مع 10 منصات كما يلي:

###صورة####

هناك أيضًا ميزة إضافية وهي المتجر المنبثق Printify Pop-Up Store والتي تم تصميمه خصيصًا لمساعدة المبدعين في الوصول إلى جمهورهم دون الحاجة إلى العمل على منصات التجارة الأخرى أو امتلاك المتاجر الإلكترونية.

تقييم جودة المنتجات والطباعة

العملاء يطلبون التصاميم المطبوعة التي تدوم لأطول وقت ممكن، وبالطبع يجب أن تكون المنتجات نفسها ذات جودة عالية، لذلك يهتم printify بفحص الجودة في مراحلها الثلاثة:

  • فحص المنتج قبل الطباعة
  • مراقبة جودة الطباعة
  • قياس أداء المنتجات مقارنة بالمنافسين

وفي تلك الأثناء يهتم فريق مراقبة الجودة بتطبيق المعايير المتعلقة بجودة الألوان وقياسات الصورة وكذلك متانة المنتج وفي النهاية يتم التأكد من جودة التغليف.

وبالرغم من ذلك قد نرى بعض التعليقات السلبية بخصوص جودة الطباعة، ولكن هذه الأمور ربما تكون متوقعة نظرًا لأن printify تعمل مع شبكة واسعة من الطابعات العالمية.

 وفي هذا السياق يجب أن نمعن النظر في الطريقة التي تتعامل بها الشركة مع مثل هذه الشكاوى، حيث يمنح موقع printify عملائه 30 يومًا لاستبدال المنتجات التي بها عيب في الطباعة بشرط إرسال صورة أو فيديو للتأكيد على وجود العيب، ومن ثم سوف يقوم الموقع بإعادة الطباعة بشكل مجاني.

ولكن بالنسبة للتجار يمكنهم تجنب هذا الأمر من خلال طلب العينات للتأكد من جودة الطباعة قبل البدء في الترويج للمنتج.

أهم مميزات موقع printify 

ربما تكون فكرة الطباعة عند الطلب هي الميزة الأساسية في موقع printify، ولكن لا يزال هناك العديد من المميزات التي تجعل عملية إنشاء وإدارة العمل أكثر ربحًا وسهولة، وإليك أهم المميزات التي أشاد بها مستخدمو هذا الموقع:

لا يحتاج لرأس مال

بالنظر إلى مهتمك الوحيدة في عملية البيع هذه وهي “التصميم” لن تجد نفسك مكلفًا بالبحث عن مواد التصنيع أو إنشاء المخازن أو الاتفاق مع شركات الشحن وغيرها من متطلبات التسوق عبر الانترنت.

 ولن تحتاج إلى إنفاق أية رسوم سوى تلك التي تحتاجها لملء رصيدك على الموقع أو لطلب عينات المنتجات، وهذه الرسوم لا تقارن أبدًا بنفقات إنشاء مشروع متكامل من التصنيع إلى التسليم.

إدارة خدمات البيع الإلكتروني

هذه الميزة مشتركة في جميع مواقع الطباعة تحت الطلب، حيث يقوم الموقع بتصنيع وتخزين وشحن المنتج، بل أيضًا يقوم بمراقبة الجودة والتعامل مع عمليات الاستبدال والاسترجاع ودعم العملاء بدلًا منك.

في المقابل سوف تكون مهمتك فقط هي التركيز على نمو علامتك التجارية والعمل على إنشاء تصاميم مدهشة تجذب المزيد من العملاء، ثم التسويق لها على متجرك أو غيرها من المنصات الإلكترونية الأخرى.

واجهة الموقع بسيطة

لا يوجد إجراء أسهل من سحب صورة التصميم وإفلاتها في المكان المخصص بالموقع، ثم قم بتعديل بعض الخيارات مثل ألوان التصميم ونوع الطباعة واختيار المقاسات وغيرها من الخيارات الأخرى.

يمكنك استخدام النصوص بدلًا من التصاميم على الصور كما تستطيع دمج الاثنين معًا لإنشاء تصميم مذهل.

على الجانب الآخر يوفر الموقع معاينة التصميم على المنتج من خلال الضغط على “معاينة” لتظهر أمامك صورة ثلاثية الأبعاد وبذلك تستطيع إجراء التعديلات عليها بسهولة، وللمزيد من الدقة يمكنك طلب شحن عينة للتأكد من جودة المنتج قبل بيعه للعملاء.

الوصول إلى السوق العالمي

لن يكون سهلًا عليك أن تعقد اتفاقًا مع مصانع الطباعة في مناطق متفرقة حول العالم، ولكن مع printify سوف يكون لديك وصول تلقائي للعديد من المصانع في أمريكا وكندا والاتحاد الأوروبي وحتى في الصين.

ومن المؤكد أن هذا الانتشار لديه نقطتان رابحتان من حيث سرعة إنجاز الطلبات وإنخفاض تكلفة الشحن.

على الجانب الآخر يستطيع العملاء في المناطق الأبعد من ذلك استخدام ميزة الشحن الدولي السريع، وسوف تقوم الشركة بالتواصل مع أفضل مصانع الطباعة القريبة منهم لإنجاز الطلب بأسرع وقت.

توفير نماذج للتصاميم

ربما تكون كلمة “تصميم” المتعلقة بمجال الطباعة عند الطلب عقبة عند البعض ممن لا يملكون الموهبة والاحترافية في التصميم، ولكن يبدو أن printify يتفهم ذلك حيث يقدم لك العديد من نماذج التصاميم التي يمكنك إضافة التعديلات عليها أو استخدام محرر النصوص لكتابة النص على المنتج بدلًا من الصور.

تشكيلة واسعة من المنتجات

يتفوق موقع printify على كل منافسيه فيما يخص عدد المنتجات التي يمكن الطباعة عليها، إذ يبلغ عدد المنتجات في القائمة 4 أضعاف منافستها Printful.

حيث يوفر 900 منتجًا مختلفًا بين الملابس والقبعات والأكواب وأدوات المعيشة والديكور وبطاقات اللعب وإكسسوارات السيارات وملحقات الحيوانات وما إلى ذلك.

دمج Shutterstock

من أهم المميزات التي ينفرد بها printify أيضًا هو  دمج Shutterstock بأكمله في المنصة، وهو وسيلة رائعة للحصول على المزيد من الصور والعناصر الحصرية التي تزيد من بهجة تصاميمهم لإنشاء علامة تجارية أكثر احترافية. 

الترابط مع منصات التجارة الإلكترونية

الانفتاح على أسواق التجارة الإلكترونية الكبرى في السوق هو وسيلة أخرى لجعل موقع printify أكثر نجاحًا، حيث يمكن دمج حسابك مع أي من المتاجر والأسواق الشهيرة مثل Etsy و Shopify و eBay و Wix وغيرهم، سوف يساعدك ذلك على الترويج لتصاميمك بشكل أوسع مع توفير كل خدمات التسوق عبر الانترنت بدون مجهود إضافي.

سلبيات البيع على printify 

بالرغم من أن printify يعتبر منافس قوي في السوق ويعمل عليه عدد كبير من التجار، إلا أن هناك بعض السلبيات التي يمكن معالجتها كما يلي:

التعديل على التصميم

بالتأكيد يوفر الكثير من أنواع الخطوط إلا أنه لا يقدم التأثيرات الأساسية للتعديل مثل النمط المائل والغامق والمسطر تحته، بالإضافة إلى أنه لا يسمح برفع الملفات الأكبر كما هو الحال مع المواقع المنافسة.

لا يتكامل مع أمازون 

يوفر الموقع التكامل مع 10 مواقع فقط وهي أقل مما يقدمه منافسه الأقوى Printful الذي يدعم 23 منصة، ومن أهم الأسواق التي لا يدعمها هو سوق Amazon.

خدمة دعم العملاء

بالرغم من أن printify يقدم خدمة الدعم الفني طوال 24 ساعة على مدار الأسبوع، إلا أنه لا يوفر التواصل عن طريق الهاتف، وإنما يمكنك استخدام الشات المباشر للموقع.

هذه الطريقة قريبة الشبه من البوتات الآلية إذ يقدم لك مجموعة من الروابط التي لها صلة بسؤالك أو مشكلتك، وفي حالة كان لديك سؤال ملح فسوف تضطر إلى ملء نموذج التواصل على الموقع بكتابة تفاصيل المشكلة وترك عنوان بريدك الإلكتروني للتواصل، ولكنها للأسف ليست طريقة فورية للإجابة عن استفسارات العملاء.

كيفية التسجيل على الموقع وبدء العمل

الأمر بسيط بفضل الواجهة سهلة الاستخدام، كل ما عليك هو الذهاب إلى Printify ثم اتبع الخطوات التالية:

  • اختر sign up من أعلي الصفحة الرئيسية.
  • اكتب البيانات المطلوبة.
  • اذهب إلى لوحة التحكم لإنشاء الملف التعريفي الخاص بك.
  • انتقل إلى “متجري الجديد” للربط مع منصات التجارة الإلكترونية الخارجية.
  • حدد المنتجات التي تريد بيعها، ثم قم بتحميل التصاميم التي ترغب في طباعتها.
  • قم بتحديد سعر المنتج مع الأخذ في الاعتبار تكلفة التصنيع والشحن.

ما هي تكلفة خدمات printify؟

يقف التسعير ضمن العوامل المهمة لنجاح أي خدمة، وبشكل عام تعتبر أسعار printify معقولة بالمقارنة مع المنافسين، حيث تقدم للتجار المبتدئين أغلب الأدوات التي يحتاجون إليها ضمن الخطة المجانية، ولكنها تضيف باقة أخرى مميزة مقابل 29.99 دولار في الشهر لمن يرغب في نمو أعماله.

وتتمثل الفروق الرئيسية بين كلا الخطتين في:

  • عدد المتاجر المدعومة

يسمح بالتكامل مع 5 متاجر فقط لكل حساب في الخطة المجانية، بينما خطة البريميوم تتيح لك بالربط مع 10 متاجر.

  • الخصومات

لا يوجد خصومات على العناصر المدفوعة إذا كنت تستخدم الخطة المجانية، أما الخطة البريميوم تخصم لك 20% من كل المنتجات.

توجد أيضًا خطة مخصصة للشركات الكبرى ويتم تحديد الأسعار بناءً على احتياجات المؤسسة والخدمات المطلوبة.

إجابة الأسئلة الشائعة حول printify 

إذا كنت تنوي العمل على موقع printify فربما ترد على ذهنك هذه الأسئلة التي طرحها المستخدمون من قبل:

  • هل العمل على printify مربح؟

بالطبع وهناك العديد من الأشخاص يربحون من الموقع بالفعل، ولكن الأمر يتوقف على مستوى تصاميمك وقدرتك على الترويج لها.

  • هل printify مجاني؟

توجد خطة أساسية مجانية، كما توجد أيضًا خطة أخرى مدفوعة ويمكنك التوفير إذا اشتركت في الخطة السنوية بقيمة 24.99 لكل شهر بدلا من 29.99 دولار.

  • هل يمكن البيع مباشرة على printify؟

نعم، على عكس المنافسين يمكنك البيع مباشرة على printify دون أن تتكامل مع أي متجر آخر، وكذلك تستطيع البيع دون الاحتفاظ بأي مخزون.

  • أيهما أفضل: printify أم Printful؟

الموقعان متنافسان بشدة، إلا أن printify يتفوق فيما يخص عدد المنتجات وشبكة موفري خدمة الطباعة الواسعة.

  • ما هي المنتجات الشائعة على printify؟

التيشرتات هي أكثر المنتجات التي يتم طلبها وكذلك تعتبر الأسرع من حيث خدمات الشحن والتوصيل.

قمت الان بعرض مراجعة موقع printify مع أهم التفاصيل التي تحتاج لمعرفتها لبدء العمل على الموقع.