مراجعة هوستنجر: مقارنة باقات إستضافة Hostinger وأهم مميزاتها

شركة هوستنجر hostinger

أنت الآن تبحث عن شركة الاستضافة الأسرع نموًا منذ عام 2020 وربما هذا دليل قاطع على نجاحها، فهل فعلا شركة هوستنجر hostinger هي الأفضل، وما أهم مميزاتها وعيوبها؟ وما أنواع الخدمات التي تقدمها وما أسعارها؟ كل هذه التساؤلات سوف تجد إجابة وافية لها هنا بناء على تجربة آلاف المستخدمين حول العالم.

نحن نتحدث هنا عن خبرة فريق بدأ في مجال استضافة المواقع منذ 2004 أي ما يقرب من 20 عامًا، خلال تلك الفترة تطورت الشركة بشكل ملحوظ حتى أصبحت الآن تجذب ما يزيد عن 15 ألف عميل كل يوم، وهي الآن تخدم أكثر من مليون موقع على الويب من حوالي 150 دولة حول العالم. 

استخدمت هوستنجر طريقة جيدة في جذب العملاء إليها وهي من خلال إطلاق خدمة مجانية لاستضافة المواقع 000webhost، هذه الخدمة المؤقتة سوف تقودك في النهاية إلى الاشتراك في واحدة من باقات هوستنجر لتحسين موقعك.

تنطلق خدمات هوستنجر من 9 مراكز للبيانات حول العالم، وتعتمد على أكثر من 1000 موظف موزعين على ما يزيد عن 50 دولة للتواصل مع العملاء بـ 10 لغات مختلفة.

أهم مزايا استضافة هوستنجر Hostinger

بمجرد أن لمع نجم استضافة هوستنجر تسارع المستخدمون في اختبارها من حيث الجودة والأداء، وقد أثبتت هذه الشركة كفاءتها من خلال عدد من المميزات التي نذكرها فيما يلي:

أسعار الاستضافات رخيصة

في أغلب الأحيان تكون الأسعار الرخيصة هي المقابل لقلة الجودة، ولكن هنا الأمر يختلف تمامًا حيث تحصل على جودة عالية بمقابل معقول، إذ تعتبر الأسعار نقطة قوة في مراجعة هوستنجر، لأنها تقدم أسعار أرخص بالمقارنة مع منافسيها وفي نفس الوقت تقدم الكثير من الأدوات والموارد التي يحتاجها المستخدمون.

ولكن يجب أن تنتبه إلى أن الشركة كباقي المنافسين تستخدم الأسعار كوسيلة لجذب عملائها لفترة أطول، بمعنى أنها تقدم الباقات ذات المدة الأطول بسعر أقل، فمثلا يمكنك الحصول على الاستضافة المشتركة في الباقة الأصغر مقابل 1.79 دولار شهريًا إذا اشتركت في الباقة التي مدتها 4 سنوات.

أيضًا تلعب معظم الشركات على رفع سعر تجديد الباقات ولكن لدى شركة هوستنجر الأمر ليس مبالعًا فيه إذ ترتفع تكلفة الباقة الأساسية إلى 2.99 دولار بدلا من 0.99 عند التجديد.

سرعة التحميل جيدة

بالطبع تعرف أن سرعة التحميل هي نقطة فاصلة لأن أي بطء بالموقع سوف يفقدك زوارك غير الصبورين الذين يفضلون الخروج إلى المواقع المنافسة بدلا من البقاء والانتظار.

لقد درست هوستنجر هذه المتطلبات جيدًا حيث عملت على إنشاء أكثر من 9 مراكز للبيانات لتعزيز سرعة التحميل، بالإضافة إلى توفير أقراص التخزين SSD والكثير من التقنيات الأخرى مثل  Cloud Linux وLitespeed وغيرها.

حتى في الخوادم المشتركة حققت الشركة نتائج جيدة في اختبارات الإجهاد، حيث حافظت على أوقات التحميل بمتوسط 106 مللي لكل ثانية بالرغم من الضغط على الموقع بالزوار والطلبات.

الأمان وحماية الخصوصية

بالنظر إلى سعر الباقة ربما لن تتوقع هذا الكم من أدوات الأمان التي تستخدمها هوستنجر، حيث توفر شهادة SSL بشكل مجاني والتي تعمل على تشفير الاتصالات بين موقعك والزوار لحماية البيانات مثل كلمات المرور وبيانات الحسابات البنكية.

 وهي الشهادة التي يستخدمها كل المنافسين تقريبًا نظرًا لأنها تعمل أيضًا على تحسين ظهور موقعك في نتائج البحث، وفقًا للعوامل التي ذكرتها جوجل لترتيب نتائج البحث. 

في المقابل توفر hostinger جرعة أمان زائدة من خلال خدمة Cloudflare التي تحمي المواقع من الهجمات السيبرانية، بالإضافة إلى مواجهة البرمجيات الخبيثة بواسطة خدمة Bitninja وحتى الحماية من الرسائل التسويقية المزعجة على البريد الإلكتروني SpamAssassin.

الموارد غير المحدودة

أغلب المستخدمين يرغبون في الحصول على الموارد غير المحدودة، لذلك تستجيب هوستنجر لطلباتهم من خلال باقاتها باستثناء باقة Single Web Hosting، حيث تشمل باقات البريميوم والبيزنس الموارد التالية بدون تقييد: 

  • عدد حسابات البريد الإلكتروني 
  • حسابات FTP
  • قواعد البيانات
  • مساحة الباندويث
  • العمليات المجدولة
  • المواقع المستضافة

النسخ الاحتياطي التلقائي

لا يمكن الاستغناء أبدا عن ميزات النسخ الاحتياطي والتي تضمن لك استرداد بيانات وملفات الموقع في حالة حدوث أي مشكلة، لذلك تعمل hostinger على توفير النسخ الاحتياطي على كل الباقات.

باقات هوستنجر تسمح لك بإعداد النسخ الاحتياطي يوميًا أو أسبوعيًا بالإضافة إلى النسخ الاحتياطي اليدوي، وبالطبع تتفوق ميزة النسخ التلقائي على النسخ اليدوي الذي يجعل الأمر مزعجًا أحيانًا وغير عملي.

الدومين المجاني

تحتفي هوستنجر بالمستخدمين الجدد بطريقة جيدة حيث يمكنهم الحصول على دومين مجاني لمدة عام ضمن معظم باقاتها، وهذه فرصة جيدة إذ يمكنك توفير ما يصل إلى 15 دولار وهي متوسط سعر شراء الدومين، فضلا عن ذلك تقدم هوستنجر أيضًا تخفيضًا على أسعار الدومين التي تبدأ من 0.99 دولار لكل سنة.

دعم اللغة العربية

الموقع الرسمي لـ هوستنجر يوفر نسخة باللغة العربية وهو موقع مرن حيث يمكن التعامل معه وشراء الباقة بسهولة.

أما بالنسبة للدعم الفني فلم يكن يوفر من قبل سوى التواصل باللغة الإنجليزية مع بعض اللغات الأجنبية الأخرى، ولكن بمرور الوقت حرصت الشركة على توفير المزيد من اللغات ومنها اللغة العربية، ويمكن التواصل مع خدمة العملاء عبر الشات المباشر على الموقع بعد إنشاء حساب عليه.

نظام الدفع واسترداد الأموال

أصبح الدفع على هوستنجر بسيط جدا في المنطقة العربية حيث توفر العديد من وسائل الدفع الشائعة مثل الفيزا والماستر كارد والعملات المشفرة مثل البيتكوين وحساب paypal وما إلى ذلك.

على الجانب الآخر تسمح الشركة باسترداد الأموال خلال فترة أقصاها 30 يوم في حالة وجود مشكلة في الأداء، يشمل ذلك جميع الباقات ما عدا التجديد الأول بعد الإصدار المجاني.

أما بالنسبة إلى خدمات الدومين فلا يسمح باسترداد الأموال إلا بعد 4 أيام فقط من التسجيل، وهناك بعض المنتجات غير قابلة للاسترجاع مثل أدوات حماية الخصوصية.

اقرأ ايضًا: مراجعة شوبيفاي: المميزات والعيوب ومقارنة الباقات

عيوب استضافة شركة هوستنجر hostinger

بالرغم من أن هوستنجر hostinger لديها كل الإمكانيات التي جعلتها الاستضافة الأكثر شعبية لهذا العام إلا أن هناك بعض النقاط التي لم يرضى عنها العملاء بشكل كامل، ومن أهم تلك العيوب:

الدعم الفني ليس الأفضل

الدعم الفني لدى هوستنجر موجود ويقدم عملًا جيدُا ولكن ليس بالشكل الأفضل مقارنة بمنافسيها، فعلى سبيل المثال لا يمكنك التواصل المباشر مع الدعم الفني إلا بعد التسجيل بالموقع، ما عدا ذلك تستطيع التواصل عبر البريد الإلكتروني فقط حيث لا يمكن التواصل عبر مكالمات الهاتف.

وقد يستغرق الأمر بضع ساعات بالنسبة للرد على رسائل البريد الإلكتروني، ولا يختلف الأمر كثيرًا بالنسبة للدردشة المباشرة حيث يتطلب منك الانتظار لمدة 15 دقيقة في المتوسط بين كل رد وآخر.

في المقابل قامت الشركة بإنشاء قاعدة بيانات غنية ومرنة يمكنك تصفحها بسهولة للوصول إلى المعلومة التي تريدها على هيئة فيديو أو مقال مثل طريقة الشراء وشرح لوحة التحكم وما إلى ذلك.

النسخ الاحتياطي للمواقع الإخبارية

كما ذكرنا في مميزاتها أن معظم الباقات تتيح لك النسخ الاحتياطي الأسبوعي بشكل مجاني، ولكن بالنسبة لبعض المواقع لم يعد هذا كافيًا خاصة للمواقع الإخبارية التي تجدد محتواها باستمرار، وقد يلزمها النسخ الاحتياطي اليومي أو النسخ الاحتياطي في الوقت الفعلي.

بالنسبة لباقات هوستنجر فالحل موجود فقط في الباقات الأعلى حيث يمكنك الاستفادة من ميزة النسخ الاحتياطي اليومي.

تقييد الموارد

ليس من المنطقي أن تشتري استضافة ذات موارد غير محدودة مقابل 1 دولار شهريًا، وبالرغم من أن الشركة تعتمد في التسويق على عبارة “تقديم موارد غير محدودة” إلا أن هذا العرض لا يشمل الباقة الأساسية وهي الأرخص لديها، والتي تقدم ما يلي:

  • مساحة التخزين 10 جيجابايت
  • الباندويث 100 جيجابايت
  • استضافة موقع ويب واحد
  • لديك حساب FTP واحد
  • التمكن من قاعدتين للبيانات
  • استخدام 2 دومين فرعي
  • 10 آلاف زيارة شهريًا
  • لا يوجد اتصال SSH بالخادم
  • لا يمكنك الحصول على شبكة توزيع المحتوى CDN

ربما تكون هذه القيود وغيرها هي الضابط الأساسي للموازنة بين السعر الرخيص والأرباح التي يمكن أن تحصل عليها الشركة ولكن في أغلب الأحيان لن تلبي هذه الباقة احتياجات أغلب المواقع خاصة فيما يتعلق بعدد الزوار شهريًا.

كما لا تتوقف الموارد المحدودة على هذه الباقة فقط، بل وحتى الباقات الأخرى تقدم مساحة تخزين قليلة نسبيًا حتى في باقاتها المميزة.

 لوحة التحكم مخصصة للمبتدئين

قامت هوستنجر بتصميم لوحة تحكم خاصة بها hPanel لمحاولة التقليل من تكلفة باقتها، وربما حاولت قدر الإمكان أن تجعلها مرنة وسهلة في الاستخدام خاصة للمبتدئين، هذه الفكرة جعلتها تفتقر إلى العديد من الأدوات والمميزات الموجودة في لوحات التحكم الأخرى مثل cPanel.

ولأن هوستنجر تدرك بالفعل أن لوحة تحكم  cPanel هي الأكثر شعبية والأفضل سمحت بوجودها في باقتين من باقات استضافتها بأسعار تتراوح ما بين 6 إلى 10 دولار، وذلك رغبة منها في الحفاظ على عملائها الذين اعتادوا على إدارة مواقعهم من cPanel.

اقرأ أيضًا: مراجعة بلوهوست: نتيجة اختبار الأداء لإستضافة Bluehost وأهم مميزاتها وعيوبها

مقارنة بين باقات استضافة هوستنجر hostinger

تعتمد hostinger على 3 أنواع من الاستضافات: الاستضافة المشتركة والسحابية واستضافة VPS، بالإضافة إلى بيع خدمات الدومين التي تبدأ أسعارها من 99 سنت إلى 12.99 دولار سنويًا.

فيما يلي سنعقد مقارنة بين باقات هوستنجر الثلاث:

الاستضافة المشتركة

هذا النوع من الاستضافات هو الأكثر شيوعًا خاصة للمواقع الصغيرة والمتوسطة حيث يشترك أكثر من موقع على الخادم نفسه بسعر رخيص نسبيًا، وتوجد لدى هوستنجر 3 باقة لهذه الاستضافة كما يلي:

وجه المقارنةالباقة الأساسيةباقة البريميومباقة البيزنس
عدد المواقع الإلكترونيةموقع واحد100 موقع إلكتروني100 موقع إلكتروني
مساحة التخزين10 جيجابايت20 جيجابايت100 جيجابايت
النطاق الترددي100 جيجابايتغير محدودغير محدود
قواعد البياناتقاعدة MySQL واحدة فقطغير محدودغير محدود
حساب بريد إلكترونيحساب واحد فقطغير محدودغير محدود
نسخ احتياطي مجانيأسبوعيأسبوعييومي
دومين مجانيلا يوجديوجد يوجد
سعر الاشتراك شهريًا0.99 دولار 2.59 دولار3.99 دولار
سعر التجديد2.99 دولار4.99 دولار8.99 دولار

الاستضافة السحابية 

تقدم hostinger أيضًا 3 مستويات للاستضافة السحابية جميعها تحتوي على شهادة الحماية مجانًا بالإضافة إلى قواعد بيانات بدون تقييد ودومين مجاني، وفيما يلي مقارنة بين تلك الباقات:

وجه المقارنةباقة  Startup باقة Professionalباقة Global 
ذاكرة الوصول العشوائي3 جيجابايت6 جيجابايت16 جيجابايت
مساحة التخزين SSD100 جيجابايت140 جيجابايت200 جيجابايت
وحدة المعالجة المركزيةثنائي النواةرباعي النواةثماني النواة
سعر الاشتراك شهريًا9.99 دولار18.99 دولار56.99 دولار
سعر التجديد 18.99 دولار38.99 دولار80 دولار

الاستضافة الافتراضية الخاصة VPS

هذا النوع من الاستضافات يعمل على تحسين عيوب الاستضافة المشتركة حيث يتم تقسم الخادم على المواقع المشاركة فيه بحيث لا يؤثر موقع بالسلب على الآخر، وهناك 4 أنواع من استضافة VPS لدى هوستنجر كما يلي:

وجه المقارنةباقة KVM 1باقة KVM 2باقة KVM 4باقة KVM 8
قوة وحدة المعالج المركزية1 core 2 cores4 cores8 cores
ذاكرة الوصول العشوائي4 جيجا بايت8 جيجابايت16 جيجابايت32 جيجابايت
مساحة التخزين SSD50 جيجا بايت100 جيجابايت200 جيجابايت400 جيجابايت
عرض النطاق الترددي4TB8TB16TB32 TB
سعر الاشتراك شهريًا4.49 دولار6.99 دولار10.49دولار19.99 دولار

الخلاصة: هل ننصح باستضافة هوستنجر؟

في السطور السابقة ذكرنا كل النقاط التي تهمك في مراجعة استضافة hostinger، وباستقراء هذه المراجعة سوف نتأكد أن استضافة هوستنجر مناسبة تمامًا لأصحاب الميزانيات الصغيرة والمتوسطة، نظرًا لأنها تقدم مميزات وفيرة بسعر قلما تجده في سوق الاستضافات.

أما عن ما هي أفضل باقات هوستنجر؟ فمن المؤكد أن باقات الاستضافة المشتركة وخاصة باقة Business هي الأفضل من حيث الموارد والإمكانيات لكنها -كما هو متوقع- الأعلى ثمنًا.

خطوات شراء استضافة هوستنجر hostinger

يمكنك الأن شراء خطة الاستضافة المناسبة لك من شركة هوستنجر، وتقدم المنصة الأن عرض لفترة محدودة بنسبة خصم 78% على خطط الاستضافة.

  1. قم بالدخول إلى موقع هوستنجر بالعربية.
  2. تظهر أمامك واجهة المنصة الأساسية، في البداية قم بتسجيل الدخول لحسابك أو إنشاء حساب جديد عن طريق الضغط على (تسجيل الدخول) من أعلى الصفحة، قم بكتابة بياناتك الصحيحة أو سجل باستخدام بريدك الإلكتروني.
  3. بعدها قم بالضغط على أيقونة (اطلب العرض الأن) من أسفل الصفحة.
استضافة هوستينجر

3. يقوم الموقع بتحويلك إلى خطط الاستضافة المتاحة، كل خطة مرفق بها المزايا والخصائص، اختر خطتك التي تريدها ثم انقر على (أضف إلى السلة).

قم باختيار مدة الاستضافة، (شهر واحد – 12 شهر – 24 شهر – 48 شهر) وتوفر شركة هوستنجر عرض خاص على مدة 48 شهرا.

4. الخطوة الأخيرة هي اتمام عملية الدفع، وهنا يوفر موقع هوستنجر العديد من الخيارات التي يمكنك الدفع من خلالها، كما يمكنك استخدام قسيمة أو كود خصم اضافي ليخصم لك جزء من المبلغ النهائي، كما في الصورة:

الأسئلة الشائعة حول استضافة هوستنجر hostinger

  • هل استضافة هوستنجر عربية؟

لا، هوستنجر هي استضافة أوروبية ولكنها تدعم اللغة العربية عن طريق توفير نسخة عربية من الموقع الرسمي للشركة وإمكانية التواصل باللغة العربية مع فريق الدعم.

  • هل استضافة هوستنجر مجانية؟

لا، لا توجد نسخ مجانية من استضافة هوستنجر ولكن أسعارها قليلة جدًا مقارنة بأسعار السوق.

  • هل توجد استضافة لمواقع وردبريس لدى هوستنجر؟

نعم، تقدم الشركة استضافة وردبريس وكذلك استضافة WooCommerce مع تقنية LiteSpeed ​​Cache التي تزيد من سرعة تحميل الموقع بشكل ملحوظ.

  • هل يمكن نقل موقعي إلى استضافة هوستنجر؟

نعم، لا توجد أي مشكلة في نقل الموقع ولن يتوقف عن العمل عند نقله إلى استضافة hostinger.

قدمت لك الآن مراجعة شركة هوستنجر hostinger ومقارنة باقاتها وأهم مميزاتها، وهي استضافة مميزة وتستطيع الاستفادة منها في عملك على الانترنت، ويمكنك متابعة موقعنا مدونة متجري لكي تشاهد كافة مراجعتنا عن أشهر وافضل الشركات على الانترنت مع عروض وتخفيضات مستمرة.